قال بعض البلغاء: إن العدل ميزان الله الذي وضعه للخلق، ونصبه للحق، فلا تخالفه في ميزانه، ولا تعارضه في سلطانه، واستعن على العدل بخلتين: قلة الطمع، وكثرة الورع. فإذا كان العدل من إحدى قواعد الدنيا التي لا انتظام لها الا به، ولا صلاح فيها الا معه، وجب أن نبدأ بعدل الانسان في نفسه، ثم بعدله في غيره. فأما عدله في نفسه فيكون بحملها على المصالح، وكفها عن القبائح، ثم بالوقوف في أحوالها على أعدل الامرين من تجاوز أو تقصير. فإن التجاوز فيها جور، والتقصير فيها ظلم. ومن ظلم نفسه فهو لغيره أظلم، ومن جار عليها فهو على غيره أجور.
العامةالأصدقاءأنا فقطمخصصةلايوجدمنطقة Cairo, Egyptرؤية كل القوائم...familymenCivil and Environmental Engineeringمنطقة Alexandria, Egyptالعائلةعودة للخلف
قام Ahmed Abdsalam بتحديث حالته.
قال بعض البلغاء: البلد السوء يجمع السفل ويورث العلل، والولد السوء يشين السلف ويهدم الشرف، والجار السوء يفشي السر ويهتك الستر.
العامةالأصدقاءأنا فقطمخصصةلايوجدمنطقة Cairo, Egyptرؤية كل القوائم...familymenCivil and Environmental Engineeringمنطقة Alexandria, Egyptالعائلةعودة للخلف
قام Ahmed Abdsalam بتحديث حالته.
ما يصلح به حال الانسان فيها فثلاثة أشياء، هي قواعد أمره ونظام حاله، وهي: نفس مطيعة إلى رشدها منتهية عن غيها، وألفة جامعة تنعطف القلوب عليها ويندفع المكروه بها، ومادة كافية تسكن نفس الانسان إليها ويستقيم أوده بها
قام Ahmed Abdsalam بتحديث حالته.
الْمُؤَاخَاةُ فِي النَّاسِ قَدْ تَكُونُ عَلَى وَجْهَيْنِ: أَحَدُهُمَا أُخُوَّةٌ مُكْتَسَبَةٌ بِالاتِّفَاقِ الْجَارِي مَجْرَى الاضْطِرَارِ. وَالثَّانِيَةُ: مُكْتَسَبَةٌ بِالْقَصْدِ وَالاخْتِيَارِ. فَأَمَّا الْمُكْتَسَبَةُ بِالاتِّفَاقِ فَهِيَ أَوْكَدُ حَالا؛ لِأَنَّهَا تَنْعَقِدُ عَنْ أَسْبَابٍ تَعُودُ إلَيْهَا. وَالْمُكْتَسَبَةُ بِالْقَصْدِ تُعْقَدُ لَهَا أَسْبَابٌ تَنْقَادُ إلَيْهَا. وَمَا كَانَ جَارِيًا بِالطَّبْعِ فَهُوَ أَلْزَمُ مِمَّا هُوَ حَادِثٌ بِالْقَصْدِ.
قام Ahmed Abdsalam بتحديث حالته.
قَالَ بَعْضُ الْبُلَغَاءِ: مُصَارَمَةٌ قَبْلَ اخْتِبَارٍ، أَفْضَلُ مِنْ مُؤَاخَاةٍ عَلَى اغْتِرَارٍ. وَقَالَ بَعْضُ الادَبَاءِ: لاَ تَثِقْ بِالصِّدِّيقِ قَبْلَ الْخِبْرَةِ، وَلاَ نَفْعَ بِالْعَدْوِ قَبْلَ الْقُدْرَةِ .
العامةالأصدقاءأنا فقطمخصصةلايوجدمنطقة Cairo, Egyptرؤية كل القوائم...familymenCivil and Environmental Engineeringمنطقة Alexandria, Egyptالعائلةعودة للخلف
قام Ahmed Abdsalam بتحديث حالته.
قالت الحكماء: الفضائل هيئات متوسطة بين خلتين ناقصتين، وأفعال الخير تتوسط بين رذيلتين. فالحكمة واسطة بين الشر والجهالة. والشجاعة واسطة بين التقحم والجبن. والعفة واسطة بين الشره وضعف الشهوة. والسكينة واسطة بين السخط وضعف الغضب. والغيرة واسطة بين الحسد وسوء العادة. والظرف واسطة بين الخلاعة والعرامة. والتواضع واسطة بين الكبر ودناءة النفس. والسخاء واسطة بين التبذير والتقتير. والحلم واسطة بين إفراط الغضب وعدمه. والمودة واسطة بين الخلابة وحسن الخلق. والحياء واسطة بين القحة والحقد. والوقار واسطة بين الهزء والسخافة. وإذا كان ما خرج عن الاعتدال إلى ما ليس باعتدال خروجا عن العدل إلى ما ليس بعدل، فالاولى اجتنابه والوقوف مع الاوسط .
تمت مشاركة رابط من قبل Ahmed Abdsalam.
فوائد من كتاب أدب الدنيا والدين للماوردي 5 - الكلم الطيب
kalemtayeb.com
قام Ahmed Abdsalam بتحديث حالته.
لما كان العقل دالا على أسباب ما تدعو إليه الحاجة، جعل الله تعالى الادراك والظفر موقوفا على ما قسم وقدر كي لا يعتمدوا في الارزاق على عقولهم، وفي العجز على فطنهم، لتدوم له الرغبة والرهبة، ويظهر منه الغنى والقدرة.
قام Ahmed Abdsalam بتحديث حالته.
قال أنوشروان لبزرجمهر:
أي الأشياء خير للمرء؟ قال: عقل يعيش به. قال: فإن لم يكن؟ قال: فإخوان يسترون عيبه. قال: فإن لم يكن؟ قال: فمال يتحبب به إلى الناس. قال: فإن لم يكن؟ قال: فعي صامت. قال: فإن لم يكن؟ قال: فموت جارف
===========================
قيل لبزرجمهر:
العلم أفضل أم المال؟ فقال: بل العلم. قيل: فما بالنا نرى العلماء على أبواب الأغنياء ولا نكاد نرى الأغنياء على أبواب العلماء؟ فقال: ذلك لمعرفة العلماء بمنفعة المال وجهل الأغنياء لفضل العلم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق